كلمات للحب والحياة
إن الحقائق الكامنة في ظل الغيب والتي يصعب تصديقها، أكثر بآلاف المرات من هذه الظواهر الخادعة التي تدرك وهي مغلفة بالزيف لعيوننا.
ليس أصدق من قلبك إن صدقته السؤال ليجيب، لان الإنسان أعلم بذاته من غيره.
لا تستهن بضميرك إن أسداك النصيحة، لأنك إن لم تسمع صوت الحق، علا في نفسك صوت الباطل.
الناس يصدقون في حال مصالحهم، ويكذبون إن وجدوا ما يضر صالحهم. ولا ينجوا من هذا التقلب إلا فالحهم.
من غالبه هواه فظن بأن سراب الدنيا ماءاً غرق في التيه لا محالة.
عدوي يقتله حسده علي، فهل ألقي بالاً لمن ينحره غيظه كمداً في كل حين.
العاقل لا يحسد. العاقل لا يحقد. لأنه لا يدع عدواً له ينمو في ذاته ضده.
من طهر قلبه من الحب، فقد أباحه لدنس الأنانية والأحقاد.
من يقول بلسانه غير ما يضمره قلبه، كمن يقدم سماً معسولاً لغيره.
السفر يقرب بعيد العلم، ويرينا ملكوت الرب، وآثار الأمم الغابرة، ويكون لنا أصدقاء في الأرض ما كنا لهم عارفين لولا الترحال والسفر.
الوقت هو الحياة. فمن يهدر وقته عابثاً لاهياً، فهو جاهل لكل معاني الوجود.
من كان عاجزاً عن فائدة نفسه، هو عاجز عن فائدة غيره.
لا يبتر حبل المحبة إلا من عقد حبل القطيعة.
لم يعد مرض السعار حكراً على الكلاب بل انتقلت عدواه إلى بعض البشر.
الثور الغبي الذي ينطح بعناده الصخور لا يكسرها، بل تكسر بصلابتها قرونه.
الدجاجة التي تظن نفسها ديكاً عليها أن تتأكد بأنها لن تبيض يوماً، لأن بيضها سوف يكون فاسداً.
أراد الثعلب أن يتوب فتأرنب، فأكلته الكلاب. لهذا لا تتوب الثعالب.
كلمات للحب والحياة
العبيد هم الذين يكونون عاجزين عن الوصول لحرية الروح، وإنعتاق العقل من الجمود، وصغر النفس، وشعورهم الدائم بعقدة الاضطهاد التي يدعونها.
اللئيم هو الذي تشركه بإحسانك برغيفك فيسرق كيس حنطتك، ويتظاهر بالجوع وعينه على حقلك وزرعك.
الدنيء هو الذي يترفع عن الرفعة تواضعاً، وينزلق هانئاً قانعاً نحو كل ما هو ساقط غير مستحب ومرذول، لأن هذا بغيته ولا يقدر على ما عداه.
لم أعجب للكلب ينبح ذاباً عن بيت صاحبه لكنني أعجب للنباح المتواصل من بعض بني البشر على كل ما يتحرك حولهم، ولو كانوا من أصحابهم.
إن عواء ذئبة واحدة يجمع حولها قطيعاً كبيراً من الذئاب.
إن بضع قطرات من دموع امرأة حسناء يغرق عدداً من الرجال في مستنقع زيفها.
لا يوجد رجل عدو للمرأة، بل هناك امرأة عدوة لامرأة. وهناك امرأة عدوة لنفسها وللعالم من حولها.
إن الفحش في حب المظاهر وغلاء المهور مجلبة لأشد أنواع الفساد والشرور.
إن المحاباة في غلاء المهور يدفع المرأة على التطاول والفجور.
كاذب من يقول بأن المرأة لا تجيد الإصغاء فلقد وجدت بأن معظم النساء يعشقن الإصغاء ولكن لصوت أنفسهن فقط.
النساء ثلاث صالحة، كالحة، قادحة. فالصالحة غنية عن التعريف. والكالحة هي التي يغطي وجهها الهم والغم، وان ابتسمت أمام بعلها ماتت ولا تستحي من الزوج ولكنها تخاف من الناس. والقادحة هي التي تقدح في أعراض الناس وسمعتهم ، فيقدح شرر *المصائب من لسانها فيصيب الناس.
سوف أبقى ممتطياً صهوة حصان الصبر الجامح ولو حولني إلى حطام وشظايا، وهذا لن يكون.
خيمة الإحسان خير من كل قصور السوء.
الجبان الوحيد يظن متخيلاً صوت الريح زئير وحش يقصده ليأكله.
كل الموائد التي تمد أمام البخيل نعمة وخير إلا المائدة التي في بيته فهي مهلكة له.
كلمات للحب والحياة
النفاق آفة تمحق الصدق والإخلاص وتصبغ السلوك بصبغة مغايرة للواقع، وتعمي القلب عن رؤية الطريق السوي.
الكبر شعور زائف مريض يوهم صاحبه بأنه أكبر مما هو عليه لكي يخفي خلفه وضاعة النفس والعجز والفشل.
الكذب رداء المخادعين الذين لا يرغبون أن يصل الناس إلى الحقيقة.
الكلمة منارة يستهدي بها التائهين في يم الضياع للوصول إلى بر المعرفة والعلم اليقين.
القرطاس صديق تنقش على صفحة وجهه وجعك وفرحك ونبض قلبك، فيكتمه وهو الأمين في نقل مشاعرك كما هي بإخلاص
حينما أنظر إلى لوحة أجدني أبحر في أعماق ذلك الفنان الذي رسمها، فأتعرف عليه من خلال الألوان التي يستخدمها لصناعة الجمال والحب والفن.
سوف أبقى مهزوماً، إن لم أهدم جدران قلاع نفسي وأرفع عليها راية انتصاري.
إن دناءات الرجال ترفع الوضيعات من النساء.
إن الوعاء الدنس يلوث الماء الطهور إذا سكب به.
غبي هذا الذي يقلد الخنزير قلادة اللؤلؤ رغم أن اللؤلؤ يبقى لؤلؤاً، ويبقى الخنزير خنزيراً.
إن قلوبنا مواعين طاهرة مطهرة. فلنحرص على أن تكون مملؤة خيراً.
عجبت للمرأة تبكي لأنها تأخرت عن الزواج ، وتبكي إذا تزوجت لأنها ستتزوج. وحينما تتزوج تكون سعادتها أن تدفع رجلها بالبكاء بين يديها. أنا لا أدري من أين تأتي بكل هذا الماء البارد، ولماذا تعشق الدموع، وإدعاء أنها مضطهدة.
كلمات للحب والحياة
المرأة الفاضلة كنز يعادل الوجود، فمن يدلني في زمن الزائفين هذا على جوهرة واحدة حقيقية، وليست إكسسواراً خادعاً.
حينما بدأت تندثر الأمومة لم أندهش أمام طوفان العقوق، بعد أن رأيت بأن معظم الأمهات (رضاعات بلاستيك) وبأن الأبوة وهيبتها ذهبت أدراج الرياح من الأمهات السافرات اللواتي يعشقن رجال الطرقات بأبصارهن، وقلوبهن تقول ليته لي. لهذا تقوقعت حول نفسي قائلاً: تباً للحضارة التي تصنع الآلة وتمحق روح وذوق الإنسان.
وجدت بأن الكثير من النساء مهيئات للخيانة،لولا الخوف، لا الحياء.
بقيت لسنوات أسمع ضجيج صمت قلمي صارخاً: أعيدوا النساء إلى عصر الخدور. فهب تجار الرقيق واللحم المباح في وجهي قائلين: أنت متخلف. قلت: وهل تقدمي هو أن أرى النساء في الجحور، جحور الرذيلة.
رأيت بأن أشد النساء بحثاً عن حرية المرأة تبحث بلهفة شديدة عن رجل صلب، تتقوقع بين يديه كالقطة الصغيرة، فلا ترى العالم بعده أبداً. حينها شعرت بالحقيقة المرة الخافية، بأن المرأة حينما تعلن تمردها على عالم الرجل مطالبة بالحرية، فإنما هي تبحث عن رجل حقيقي، تستعذب العبودية بين يديه.
كم أنت مؤلمة أيتها الحقيقة، ولكنني أحبك أنحني إجلالاً لوجودك المبجل.
أيها الصمت كفاك ضجيجاً، إن صوتك في أعماقي مثل صوت الأجراس الضخمة تدوي في قيعان جذوري العميقة.
أيتها الموسيقى الصاخبة، ما أنت إلا هروب مجنون من الواقع المرير.
أيها الرغيف الطيب، منذ أن بدأنا لا نحسن الدوران إلا حول أنفسنا، أضحيت أنت المحور الثابت الذي يدور حوله العالم.
أيتها المرأة لا تدوري حولي، إنني كوكب وضاء غير ثابت.
أيتها الكأس المترعة بالفقاعات فوق الامتلاء أنت خطأ على طاولتي، فأنا لم أعتد إلا على شرب الماء.
لم أسعى أبداً أن أكون ذلك القديس، ولكنني بكل شراسة العالم أقاتل، كي لا يحو لني مجتمع الانحراف إلى إبليس.
كلمات للحب والحياة
إن نهاية منتهى ما تدرك، هو بداية البداية لما لا تدرك.
من يحبك يعطيك قدرك، ولا يخبك.
من يرى أبعد من نفسه فقد بدأ يدرك أول الطريق للواقع والحقائق الخافية.
من تواضع رفع، ومن تطاول بالعزة دون ما هو حق له نزع.
لا تستكثر على الخلق ما بأيديهم من النعم، فلست أنت المانح حتى تسأل، وليس من جيبك حتى تمنع، بل سل بصدق تمنح.
لن تبلغ منطق الحق حتى تتعلم الصمت والخشوع، ولن تنال العلم إلا بالسعي له. ولتطهر قلبك كي ترى العالم من حولك على غير ما تعهد.
كلماتي نبضي وبذور من حدائق الروح القيها في وجه الريح علها تتناثر في تربة أعماق طاهرة فتنمو الحكمة، أو تستقر البسمة الحائرة بعد ضياع الطريق.
من يستحي من الحق لا يغتصب لأحد حقاً بل يعطي دون حساب.
كل الذين يغارون يعتبرونك عدواً لأنك تذكرهم بنقصهم وضعفهم من الارتقاء فهم يحاربونك لأنهم يحاربون الفضيلة والعطاء والحكمة البالغة التي تذكرهم وتؤكد لهم بأنهم لا شيء، لا شيء.
حتى الكلاب تجد كسرة الخبز لأن الحنطة من عطاء الأرض للحاصدين عامة. ولكن الحكمة لا توجد إلا عند من منحوا الحكمة، لأنها عطية السماء خاصة.
قلت لهم: إن الذي يمتطي حصان البرق لا يهمه غبار الطريق لارتقائه.
قالوا لي: إن لغبار الأرض سر العماء حيث لا يدركون ما تقول. وهذا يكون الجميع عاجزين عن التمييز بين الصورة المضيئة والصورة الشوهاء.
لا يجتمع حب الرب والمال، لأن هذا من محال المحال.
لا يكره النور إلا ديدان الأرض والخفافيش واللصوص والقتلة، لأنهم يعشقون الظلام.
لماذا تطلبون من الأرض قمحاً، وأنتم تزرعونها شوكاً وقتاداً. كيف يا أدعياء العقل يكون هذا وأنتم تعلمون بأن ما تزرعون هو الذي يكون.
كلمات للحب والحياة
الأيام حكمة وعبرة لمن يعتبر، وحلقات من سلاسل القدر.
القليل من الحب يمنحنا الكثير من الغنى، غنى الروح، وغنى القلب، وغنى النفس. فلماذا، لماذا نرفض هذا الشيء الجميل المشاغب.
الأنوثة عطاء إلهي عظيم، تفتقده معظم النساء المترجلات.
الرجولة كبرياء وأنفة على توافه الأمور وثورة عارمة على الأيدي التي تمس كرامة الآدمية، وتحول الإطاحة بالأصالة والشموخ المتوقد في أعماقها.
كان السيف في ذاكرتي شموس ذكرى لتاريخنا العظيم، وكنت أرى فيه القوة والمنعة حتى رأيته بيد ساقطة في حفلة ماجنة، تقطع به الحلوى، شعرت حينها بالغثيان، وصرخت يا الله ما أعظم الفرق بين ماضينا … وحاضرنا.
من تسوء نيته تخبث طويته.
يا أيها الإنسان لا تظلم، فما بين الحياة والموت شهقة، لا تدري كيف تتوقف الأنفاس بغتة فتبهتك.
لا تنثر في وجوه الآخرين من فمك دخان وغبار عاصفة قلبك. حتى لا يبغضك الخلق بل كاظماً غيظك كن. ولتحرق في آتون نفسك كل غيظها حتى تئد الشر في مهده حيث بدأ.
كيف تعجبون لضعف الشمعة وضآلتها وهي رغم صغرها تهزم الكثير من الظلام المحيط بها، وتنير لمن حولها. كيف تعجبون وهي تعطيكم الحكمة بأن القليل من النور يهزم الكثير من الظلام.
الحرب تحتاج إلى حشد وتخطيط محكم، بينما الحب يجتاح كل شيء من دون سابق إنذار لأنه قدر القلوب. بعكس الحرب وهي قدر الشعوب. فالأول يهلك نسل الآدمية والثاني يرتقي بخلقه للإنسانية.
الجمال هنا. السلام هنا. الحب هنا. الإخلاص هنا. هنا في القلب.
القليل من الدون من متاع حياتكم تدفعون له ثمناً باهظاً وتسعون له حثيثاً. وجميعاً ترفعون أكفكم تطلبون الفردوس بالأماني. فكيف يكون لكم مثل هذا.
لا تسأل فوق ما يتسع وعاء حاجتك للمعرفة. لأن هذا دليل الطمع والجهل.
يا أيها المتظاهر بأنك فوق بقوة غيرك وأنت تدرك بأنك دون التحت. كيف يكون التحتي فوقياً أيها الفارغ المغرور.
من استهان بإهانته للخلائق أهانه الخالق العظيم.
الراعي يرى الخراف التي تكاد تضل بابتعادها عن القطيع. فيهر نحوها كلابه لتنبحها وتعيدها إلى الحظيرة. هكذا يكون في حياتكم.
ما قيمة العلم إذا كتمه العلماء. وما قيمة المال إن منع عن البذل والعطاء. فكلاهما يضحي كبئر غار منه الماء.
كن طاهر اللسان. طيب القلب. تكن في صلح مع السماء.
كلمات للحب والحياة
لم تطلبون الحكمة وأنتم لا تسمعون. وإن سمعتم لا تعون. وإن وعيتم لا تفعلون . فعلام أقول لكم.
أشفقت عليكم وأنتم على شفير الهاوية لاهون وقد غلظت قلوبكم فعميتم عن رؤية الهاوية. فمددت يدي وجسراً من الدموع كي تلين قلوبكم فتعودون . علكم تدركون حقيقة الطريق فما زدتم إلا عناداً وكبراً فأشحت بوجهي عن أمكم التي تناديكم وأنتم سراعاً تتساقطون في أحضانها المستعرة.
الآن أقول واعظاً نفسي، يا نفسي أنت لا تملكين ؟ فلماذا تطلبين حيازة متاع الدنيا وأنت متاع.
الحكمة تسري في كل نواحي الحياة فلا يراها إلا من تجلى لها بعين القلب.
أنت حكيم ذاتك إن اتقيت وعلة نفسك هواك إن عاندت وغويت ففيك الداء كله والدواء كله فاختر الموت في الحياة أو الحياة الخالدة على الدوام فهل عقلت ما أقول.
عدوك كامن فيك. ويسير أمر من يعاديك فالأول منك عليك ينتصر والآخر منك مهزوم إن كانت قوتك من ينبوع التقوى ، لأن من عرف سر التقوى فهو الأقوى.
الخطيئة ضعفك والبراءة عصاك تتوكأ عليها كي لا تهوي للأبد.
أكثر من الاستغفار، أكثر عند الخطيئة من الاعتذار. لأن الأدب والذوق يأسر حتى القلوب القاسية قلوبهم والأشرار.
كالقناديل تمنحكم النور كي لا تقعوا بالمهالك كذلك الكلمات قناديل تمنحكم النور والأمان وتوضح لكم مسالككم. فلا تكونوا عمياناً لا يفيد كم سطوع الشمس ولا تكونوا موتى لا ينفعكم إشعال الشموع عند توابيتكم وهياكلكم بل كونوا أحياءً. لأن الذين يحفظون كلام الرب في قلوبهم قناديلاً ويترنمون به في ألسنتهم، تطهر نفوسهم وأجسادهم. فالذين يذكرون الرب في الأرض يذكرون في السماء ممجدين.
ملعونة تلك الشجرة التي من أغصانها تكون يد فأس الحطاب، ليبتر منها الفروع والجذوع وتكون حطاماً للموقدة.
كلمات للحب والحياة
بطهر يديك تكون أرضك طاهرة مثلك. يكون حقلك مباركاً وكذلك ثمرك.
لو كانت قلوب الأبناء حانية كقلوب الآباء، لما كانت البشرية عرفت العقوق.
كما لا يجوز أن يكون للمرأة زوجين كذلك سفينة الحياة في البيوت لا يجوز أن يكون لها ربانين.
فلترتدي مسوح الرهبان أو فلتطلق لحيتك كي تظهر كالأبرار. فلترتدي ما شئت ولتتلون كيفما شئت فأنت تدرك ذاتك يقينا إن كان طبعك باراً. أو فاجراً. فكيف تخفى على علم الرب.
أدرك أين مكانك حتى لا تزل وحاسب نفسك على قوتك حتى لا تذل.
أقولها لكم إن لم تشكروا اليد التي تعطيكم حتماً أقولها لكم بأنكم لا تستحقون العطايا.
من عمي قلبه فلن يرى حقيقة جمال الأشياء. وان كان مبصر العينين.
المرأة المسترجلة ذئب في جلد حمل يخفى على أشد الرعاة ذكاءاً.
قلتها لكم وأقولها بأن الدجاجة التي تنقر ديكها يكون بيضها فاسداً.
دلوني على جدة جدة خطيبتي لأسال عنها قبل إن أتزوج.
من يدلني على المرأة الفاضلة حقاً أعده أن أهب للدنيا جيلاً من القديسين.
حينما وجدت المرأة القديسة وجدت أن أمها ابليسة فمن منكم يدلني ماذا أفعل.
حينما قررت أ، أكون خاطباً، وجدت أن لامها شروطاً ورأياً. ولوالدها شروطاً ورأي مغاير. ولأشقائها كذلك رأي مغاير فصرخت ملتاعاً وأنا أقول : أتيت أخطب امرأة أريدها أليس لها في الوجود والحياة رأي أيها السادة أنا ما أتيت لأتزوج عشيرة كاملة.
حتى اللحظة لم أجد وصفاً حقيقياً للرجل الذي يخاف من زوجته، حتى يكاد يكون معدوماً رغم وجوده. علماً أنه صوت زائف وصورة مشوهة. فمن منكم يريحني ويعطيني وصفاً للنذالة.
كلمات للحب والحياة
ليس هناك رجل ساقط. بل هنا وهناك امرأة ساقطة جذبت معها رجل أو أكثر نحو الهاوية.
قلبان في صدر واحد لا يكون ورأسان لجسد واحد لا يكون . وكل يقول بأنها تكون يكون مخالفاً لناموس الطبيعة التي أقرتها السماء.
الشجرة التي تتطاول كثيراً عن مثيلاتها في الغابة تكون معرضة لسقوط الصواعق على رأسها.
ليس للألوان الخادعة مكان تحت السماء الماطرة لأنها تزيل الزيف وتظهر الوجه البشع الذي يختبئ خلفها.
الدائن طالب والمدين مطلوب منه الأداء . فكيف بطلب المدين الزيادة رافعاً كفيه وهو يرفض الاعتراف بما أعطي من الأعطيات وينكر حق الحق عليه.
الموتى هم الذين لا يفيقون عند سطوع الشمس الساطعة يتبع نورها الباحثون عن السلام للأبد.
كثير ممن يحملون الحجارة ليرجموا أهل الخطيئة أحق بالرجم ممن هم مرجومين. ولو عرفوا الحياء لقذفوا الحجارة بعيداً وجلدوا نفوسهم لتطهر ذواتهم مما علق بها من الكذب والنفاق ومظاهرة أهل الباطل على الحق.
الحقيقة تبتسم لعريها. والزيف يتلمس بخوف ثيابه الملونة خداعاً ، كي لا تظهر عوراته على الملأ.
البخلاء أكثر الناس جموداً ونكراناً لأنعم الرب. الحاقدين هم الذين تجاهلوا قدرة الله وعدله، وتجاوزوا بعماء حقيقة يوم الدينونة حيث القصاص العادل. واستنوا لأنفسهم قوانين جائرة، تجعل حق الآخرين باطلاً وباطلهم حقاً.
الحاسد المغرور بحق ربه خول نفسه الحق والاعتراض على ما يمنحه الرب للخلق. وما هم بمانعين المنح. لأن عطاء السماء لا ينقطع.
كلمات للحب والحياة
من ينتصر على نفسه لا ينهزم أمام غيره إلا بالحق.
الفاجر صدره من الحق خال، وصوته بالباطل عال.
الكثير الغضب قليل الأدب.
المخاتل للناس كالثعلب، يدرك صغر نفسه وذلها على الأغلب.
ليس القوي من يقدر على غيره ، بل القوي من يغلب نفسه عند غيها.
البخيل عدو لنفسه سيئ الظن بقدرة الله على أنه خير الرازقين.
يا أيها الإنسان ما أعظم تذكرك لأمانيك وما أعظم جهلك لمنيتك.
الوسطية كابحة للمطامع، ودليل التواضع للباحث عن العدالة والارتقاء.
الوحدة مع سكينة الروح وهدوء النفس تمنح الرأي الصائب والحكمة والسلام.
السعادة .. مطلب ملح للإنسانية والفلاسفة منذ قدم التاريخ. وقد تجاهل العالم أن طريق السعادة ومصدرها ، هو علاقة الإنسان بالسماء.
مثل الغابة العظيمة المليئة بالأشجار الكبيرة والصغيرة، هكذا يكون الأشرار تعدادهم في الأرض. حيث الأوراق الجافة المتساقطة منهم. والتي هي أعمالهم الساقطة. فيحترقون ويكونون بعدها لا شيء رغم كثرتهم. هكذا هم لا شيء، لا شيء. في النهاية.
أقول لكم اقرؤوا واسمعوا جيداً فمن يثرثر كثيراً لا يحب سوى سماع صوت نفسه. أقول لكم تعلموا كي تكونوا علماء، ولكي لا يبقى أحدكم في مغاور ظلمات الجهل. أقول اسمعوا بقلوبكم وأرواحكم صوت الكلمات التي منحتكم السماء إياها والمترنمة بمجد الرب. لأنها طريق الحقيقة. أنها الدالة لكم على الحق الذي قالها لكم.
أيها الإنسان فلتستحي وأنت تسير بملك الرب أن تعصاه.
أيها المغتر بقوته أتيت إلى الحياة ليس بإرادتك، وكذلكم تموت رغم أنفك فأي قوة هذه التي تدعي. وهل هكذا يكون إلا الضعفاء